المدونة القضائية الالكترونية

أضيف بتاريخ: 20 - 12 - 2018

ديوان المظالم يُطلق اليوم خدمة المدونة القضائية الإلكترونية ، جمع فيها ١١ ألف صفحة من الأحكام القضائية منذ عام ١٤٠٢ هـ ، لتصبح بذلك ثروة قضائية مستندة إلى أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية .

لقد حظي التدوين للنوازل والوقائع القضائية بنصيب وافر من التدوين الفقهي عبر العصور من علمائنا الأجلاء  وإن كثيرًا من نوازل الفقه كان ميلادها ساحات القضاء, فكان تدوينها ثروة قضائية مستندة إلى أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية .

ولا ريب أن نشر الأحكام يساهم بشكل فاعل في خدمة المرفق القضائي بما يحد من الإطالة في نظر القضايا ، لكون التدوين يسهم في إيضاح ما استقر عليه الحكم في القضايا إلى جانب اختصار الوقت وتخفيف الجهد على ناظر القضية ولما في ذلك من تدعيم الوعي الشرعي والنظامي, وتحقيق مبدأ الشفافية, فضلاً عن إضافة الجوانب التطبيقية للجهات المعنية بالبحث الشرعي والنظامي ولا سيما الجهات الأكاديمية والتدريبية وغيرها .

ومن هنا نص نظام ديوان المظالم في المادة (٢١) على تدوين الأحكام القضائية مبينًا إسناد هذه المهمة إلى مكتب الشؤون الفنية والمشكل من عدد من قضاة الديوان ممن لهم باع وخبرة والمدعوم بالكفاءات البحثية والفنية .

وكان من نتاج هذا التدوين – بفضل الله – أن تم إصدار إحدى عشرة مجموعة تعنى بالمبادئ والأحكام التي صدر فيها عن محاكم الديوان أحكام تتعلق باختصاصاته التي يسير عليها ويسعى الديوان قريبا لإصدار مجموعات أخرى تتضمن مبادئ وأحكام محاكم الديوان في جميع تخصصاته .

‏للاطلاع عليها ، والبحث فيها إلكترونياً ، أكتب نص ماتريده فقط .

قم بزيارة خدمة المدونة القضائية الإلكترونية⁦‪